الأسواق المالية الأوربية في ظل جائحة كورونا -دراسة تحليلية مقارنة- khazzartech الاقتصاد الصناعي
المجلد 10, العدد 1, الصفحة 1-19

غربي حمزة,  بدروني عيسى, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى معرفة أكثر البورصات الأوربية تأثرا بجائحة كورونا، من بين بورصات إسبانيا، إيطاليا، ألمانيا بريطانيا، فرنسا وهولندا وقد تم التوصل إلى تعرض جميع البورصات إلى انخفاضات حادة، بسبب مشاعر المستثمرين التي تميزت بالخوف، وأيضا بسبب العولمة المالية. كما توصلت إلى أن بورصة إيطاليا الأكثر تضررا، بسب هشاشة اقتصادها، وباعتبارها بؤرة الفيروس في أوربا، ثم بورصة إسبانيا لاعتمادها على قطاع السياحة، ثم البورصات الأخرى. فرغم أن جميعها تأثر بالجائحة، إلا أن شدة التأثر اختلفت حسب عدد الإصابات بالفيروس، قوة الاقتصاد وكذا تدخل الدولة. 

الكلمات المفتاحية: البورصات الأوربية ; جائحة كورونا ; مشاعر المستثمرين ; العولمة المالية ; الأزمات المالية

سلوكيات المواطنة التنظيمية لدى العاملين وعلاقتها بالعدالة التنظيمية في كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة الشلف

ججيق زكية,  زروخي فيروز,  حجاب عيسى, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة لى معرفة مستوى سلوكيات المواطنة التنظيمية لدى العاملين وعلاقتها بالعدالة التنظيمية في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الشلف، وأجريت على عينة مكونة من أربعة وثلاثين عامل، وبعد جمع البيانات بالاستبانة ومعالجتها باستخدام (SPSS) بينت النتائج ان سلوكي الايثار والكياسة منخفضين وباقي السلوكيات متوسطة، كما بينت النتائج عدم وجود علاقة دالة احصائيا بين سلوكيات المواطنة التنظيمية والعدالة التنظيمية، وتوصلت الى ضرورة تطبيق المفاهيم الإدارية التي تهتم بقدرات العاملين لتحقيق سلوك المواطنة التنظيمية. 

الكلمات المفتاحية: سلوك المواطنة التنظيمية ; العدالة التنظيمية ; أبعاد العدالة التنظيمية


 

 

التسويق الاجتماعي كأداة لترسيخ الصورة الذهنية للشركات في وقت الأزمة - حالة بعض الشركات في ظل أزمة فيروس كوفيد 19 -

صديقي النعاس,  عبدالكريم نادية,  عبدالدائم هاجر, 

الملخص: هدفت هذه الورقة البحثية إلى معرفة دور التسويق الاجتماعي في ترسيخ الصورة الذهنية للشركات في وقت الأزمة وذلك من خلال وضع إطار نظري للتسويق الاجتماعي وكذا الصورة الذهنية ثم الإجراءات التي قامت بها بعض الشركات العالمية لتظهر في صورة جيدة من جهة وللتخفيف من الأزمة من جهة أخرى. توصلنا في الأخير أن هذه الشركات اتجهت بسلوك اجتماعي تجاه المجتمع، وقدمت مساعدات في المستوى مستخدمة أنشطة التسويق الاجتماعي للحد من انتشار الفيروس، وأيضا ترسيخ صورتها لدى المستهلكين.
الكلمات المفتاحية: التسويق الاجتماعي، الشركات، الأزمة، الصورة الذهنية
 
 
الرؤية المستقبلية لتطبيق الإدارة الإلكترونية بالجزائر في ظل تجارب عالمية

سماعيل نسرين,  دردوري لحسن, 

الملخص: تناولت الدراسة تحديد الرؤية المستقبلية للجزائر في تطبيق الإدارة الإلكترونية، من خلال عرض بعض التجارب العالمية. وجاءت هذه الدراسة إثر الاهتمام الكبير الذي حظي به موضوع الإدارة الإلكترونية كنموذج في الدول المتقدمة والنامية على حد سواء، للتشجيع على التواصل والتعامل مع المؤسسات الحكومية إلكترونيا. وتوصلت الدراسة إلى نتائج مهمة تدل على أن الإدارة الإلكترونية أداة مهمة في تحسين عمل الإدارات والرفع من كفاءتها، مما يستوجب الفهم والتعمق وتوفير كافة الموارد والإمكانات للمضي خطوة للأمام وتحقيق التميز والسبق التنافسي في مجال التحول الإداري الإلكتروني.

الكلمات المفتاحية: الإدارة الإلكترونية ; البلدية الإلكترونية ; الخدمة الإلكترونية ; الصحة الإلكترونية ; تجارب عالمية ; الجزائر